عمارة من خلال المنظومات

بقلم : طارق والي …

ان الانسان بخلافته للخالق في عمارة الأرض قادر بإرادته على اضفاء الجمالية على كل ما هو من ابداعه كما هو قادر بفطرته على تلبية احتياجاته المادية والوجدانية من خلال فهمه لبيئته واكتشافه للانساق الربانية في الكون من حوله ، مستخدما تلك الطاقات التي سخرها الخالق لخدمة خليفته في الأرض ، ومع اكتشاف تلك الأنساق وصياغتها من جديد يكون هذا الانسان المبدع قد استحق الخلافة بل اكتسبها من جديد فيخرج الى القانون الذي يشكل من خلاله ابداعياته وعمارته ، ينطلق نحو هذا القانون ويبدع عمارة المنظومات .. عمارة جوهرها القانون المنظم وأصدفها التشكيل والمفردات المعمارية والبنائية والزخرفية ..

عمارة يرتبط فيها هذا الجوهر بالمطلق .. بالكون اللامحدود ، ويرتبط فيها الصدف بالنسبي .. بالبيئة المحدودة بالمكان والزمان ..

والعمارة من خلال المنظومات كما نراها وندركها ترانيم يعزفها المعماري المبدع على أوتار الزمان والمكان ، يصيغ خلال ايقاعاتها المتناغمة ، سيمفونية باقية ما بقيت تلك الايقاعات حية في وجدان الانسان نفسه يتفاعل معها وبها .. وباقية مادام القانون المنظم باقي من الازل الى الابد .. نتوقف اليوم امام ثلاث لمحات عن العمارة من خلال المنظومات ،

حاول المعماري فيها جاهدا استقراء القانون

والتناغم مع ايقاعاته فيما ابتكر وابدع ، فكانت عمارته لـ :

منزل آل بشمي – البحرين .

مسجد البديع – البحرين .

كما حاول في اللمحة الثالثة استكشاف القانون

الناظم لواحدة من أهم الروائع المعمارية

المصرية والعربية ،

في استقراءه لعمارة :

مدرسة السلطان حسن .

WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_14

منزل ال بشمى, البحرين

فى بداية كل مشروع هناك نقطة ميلاد تتحدد, التي تخلق هالة من الطاقة حوالها . هذة الطاقة هى التى تمنح المكان طبيعته الخاصة. وتأتى من  أبعاد و مقاسات الموقع و قراءه العلاقات الهندسية الأساسية

هناك ثلاث مراحل لازمة لاستكمال المنظومة الهندسيةWCJ 05 2012-10-21 المنظومات

أولا ميلاد المربع الرئيسى

  • اكتشاف أبعاد الموقع
  • تحديد نقطة الميلاد
  • اكتشاف الامكانيات و الطاقات المستترة لميلاد المربع داخل الحيز
  • استكمال المنظومة الهندسية بين المربع و مورفلوجية المكان و استكمال الحركة الدائرية و الافقية

ثانيا استكمال الحركة الدائرية

  • ميلاد المربعات الثانوية
  • بداية حركة دوران المربعات
  • التداخل بين المربعات الأساسية و الثانوية
  • استكمال حركة الدوران

ثالثا استكمال الحركة الأفقية (الشريطية)

  • امتداد المحور الأفقى للخارج من نقطة الميلاد و المربع الرئيسى
  • ايجاد المربع الخارجى الذى يمثل النقطة الوسطى بين الخارج و الداخل .
  • استمرار الحركة الأفقية فى اتجاه معاكس نحو الجار و تثبيت نقطة نهاية الحركة الأفقية
  • استكمال الاتزان المتناغم بين الحركة الأفقية و الدائرية.
  • WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_15
  • الحلم
    كان الحلم فى تصميم منزل لعائلة بحرينية من الطبقة الوسطى هو تلبية احتياجات الحياة المعاصرة مع الحفاظ على الموروث الثقافى و الهوية. فدورنا هنا هو تحقيق الحلم بالموارد المتاحة .

    فالوظيفة العامة تقسمت الى نشاطات و استخدامات مختلفة أدت الى التسلسل المنطقى للأفنية الداخلية

     النظام

    لم يكن الهدف هو التشكيل أو التكوين المادى للمنزل بقدر ما كان الاهتمام باحتواء الحياة هو الغاية المنشودة. و المنظومة الهندسية  كانت هى القانون الذى سيطر على هذة العملية الإبداعية كما كان الحال فى العمارة الاسلامية وذلك لمحاولة للحفاظ على التوازن بين المحسوس و اللامحسوس و الروحانى والمادى.

    التصميم
    التصميم فى هذة الحالة (الموقع) كان النتيجة الطبيعية لاخضاع الرؤية(الحلم) للقانون أو المنظومة الهندسية الناتجة عن محددات الموقع .فان تغير الرؤية المعمارية عن طريق تطور المنظومة المعمارية الى تصميم فراغى متكامل تأثر بامكانيات الانشاء و التكنولوجيا و المواد المتاحة محليا .وبالتالى فان التصميم الفراغي قد تطور و نما من القانون (المنظومة الهندسية) عاكسا الرؤية المنشودة

WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_16

مسجد البديع, البحرين

ان التشكيل فى حد ذاته ليس غاية بقدر ما هو وسيلة لاحتواء الجوهر. المكان هنا .. موقع مخصص لبناء مسجد فى تجمع سكنى  بالبحرين منطقة البديع شمال غرب جزيرة البحرين

WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_17

ان التعرف على المكان لعمرانه من خلال المنظومة الهندسية كنسق أساسى للعملية الابداعية يلزم معه تتبع الخطوات و المراحل الاتية :

  • تحديد نقطة الميلاد داخل حدود الموقع المخصص للبناء من خلال فهم التشكيل الهندسى لحدود المكان و التعرف على نقطة بداية له
  • التعرف على الطاقة الكامنة أو الامكانيات المتاحة للمكان
  • تحديد الطاقة الذاتية للمكان , و نحددها هنا فى هذا الموقع بالذات بطاقة الحركة الدائرية

هكذا فان الحركة الدورانية المضادة بما تحققه من توازن ديناميكى داخل هذا الكيان انما ترتبط ب مركز الطواف فى مكة و بالتالى تولد حركة الدواران هذة  من خلال الخطوات التالية:

  • تتوالد القبلة و توجيهها عن ازدواجية الحركة الدورانية.
  • من نقطة الميلاد و فى اتجاه القبلة يولد مربع تشكيل كتلة المسجد.
  • توجيه المسجد من خلال الإيقاع المتواتر الأساسى لحركة المصلين فى اتصالهم الروحانى.
  • تحديد نقط الاتصال الفراغي داخل المنظومة الهندسية:

    المدخل 

    المئذنة 

    الصحن 

    المحراب.

ان الموقع تجاوره من جهتى الشرق و الجنوب مساكن , بينما من تحده من جهتى الغرب و الشمال شوارع داخلية للتجمع العمرانى .. و من هذة المحددات للموقع كان من الطبيعى أن ترتبط الدكاكين الملحقة بالمسجد بأحد الشارعين و خاصة الشارع الغربى خلف القبلة بالاضافة الى مدخل سكن المؤذن .. بينما يكون مدخل المسجد -كما تحدده المنظومة الهندسية- من الشارع الشمالى للموقع.. و نظرا لارتباط المدخل بالماء كما تحدده الثوابت الحرفية و الفكرية, و ارتباط الميضأة مع مدخل المسجد بعلاقة مباشرة فان نقطة الاتصال الفراغي على المستوى الإنسانى المادى كانت هى نقطة الانتقال المادية و الرمزية من الفراغ الداخلى الدينى…و تأكيدا لطاقة الدوران للمكان فان المدخل يؤدى الى  صحن المسجد من خلال مجاز يتحرك فيه  المصلى فى علاقة مباشرة مع السماء, بالرغم من كونها منفصلة شكليا عن الفراغ الخارجى و بذلك يكون المجاز مرحلة انتقالية .. و يدور هنا المصلى متجها الى الصحن حول مربع المئذنة فى ذات اتجاه حركه الدوران ليدخل فى اتجاه محورى مع القبلة الى الصحن و يتحرك مربع المئذنة فى ركن الصحن بشكل تصاعدى حيث يدور المربع فى نفس اتجاه دوران المصلى الداخل للمسجد.


WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_18WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_19WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_20WCJ 05 2012-10-22 Ar.pdf_Page_21

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s